الصفحة الرئيسية  > بنية الأعمال في قطر
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

بنية الأعمال في قطر

التميمي ومشاركوه


التسجيل التجاري 

ينصُّ قانون السجل التجاري (25/2005) في دولة قطر على أن أي شخص يرغب في مزاولة الأعمال أو في إنشاء محال تجارية يجب أن يُقيَّد في السجل التجاري الذي تُديره وزارة الأعمال والتجارة. يُمكنُ تنظيمُ الأعمال بشكل "مؤسسة" يملكها فردٌ أو بشكل شركة يملكها شخص واحد أو أكثر.

 

ما هي البنية المناسبة لمشروعي؟

إذا كنتم تنوون تأسيس مشروع صغير ولا ترغبون في اقتراض مبلغ كبير، يمكنكم اعتماد بنية "المؤسسة" التي تُشكِّل الآلية الأسهل والأكثر فعالية لتأسيس عمل تجاري جديد. يتم إنشاء المؤسسة في فترة قصيرة، ولا يتطلَّب إنشاؤها توفير حدٍّ أدنى من مساهمات رأس المال.

إذا أردتم مزاولة الأعمال مع شخص آخر، يمكنكم اعتماد الشركة التضامنية، التي تُعَدُّ طريقة التأسيس الأسرع والأسهل. لكن قرار إقامة الشراكة يجب التفكير فيه بعناية، لأن وقوع أي خلل في الشراكة يُرتِّبُ عليكم وعلى الشريك مسؤولية اتجاه الآخرين، حتى لو كانت المشكلة ناجمة عن خطأ ارتكبه شريك واحد من بين الشركاء.

إذا توسَّع مشروعكم أو إذا كنتم تنوون زيادة مستوى الاقتراض بشكل كبير، سوف تكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الخيار الأنسب. إن رأس المال في هذا النوع من الشركات يُعَدُّ صغيراً بالمقارنة مع الشركة المساهمة، لكن الحماية التي يحظى بها المساهمون هي نفسها في كلا النوعين. وبالتالي، فإنكم لن تُسألوا إلا بقدر حصتكم في رأس المال. وفي معظم الحالات، لن تتحمَّلوا أي مسؤولية شخصية عن التزامات الشركة.

عند اتخاذ قرار اختيار البنية الأنسب لمشروعكم، تُحَبَّذ الاستعانة برأي مستشارين قانونيين وماليين بغية التأكُّد من أن البنية المُختارة هي التي تُلبِّي احتياجاتكم وتُلائم وضعكم المالي. 

businessstructuresAr.png

المؤسسة: 

تُحدَّد المؤسسة التجارية بأنها مكان تتم فيه مزاولة الأعمال، أو تصنيع السلع أو تخزينها أو تحضيرها، أو مكان تقديم الخدمات. أما تسجيل المؤسسة فهو عملية سهلة جداً، لا تتطلَّب منكم سوى تعبئة نموذج طلب قيد في السجل التجاري الصادر عن وزارة الأعمال والتجارة (مُتوفِّر على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة)، مع تقديم مستند يُثبِت هويتكم، كصورة عن جواز سفركم أو بطاقة الهوية. وقبل تعبئة الطلب، يتعيَّن عليكم زيارة الوزارة والحصول على الموافقة على الاسم الذي تنوون استخدامه لأعمالكم من مكتب العلامات التجارية التابع للوزارة. تُمنَح هذه الموافقة فوراً، وتستغرق عملية التسجيل يوماً واحداً. تُحدَّد رسوم تسجيل المؤسسة بناءً على النشاطات التي تنوون مزاولتها، لكن الرسوم تتراوح عموماً بين 500 QR و10,000 QR وقد تستدعي بعض النشاطات موافقات خاصة من هيئات حكومية أخرى، لذلك يُنصَح بالاستفسار من وزارة الأعمال والتجارة عن هذا الموضوع وفقاً لنشاطات مؤسستكم المستقبلية. نورِد في ما يلي شرحاً مُفصَّلاً عن بعض الموافقات الخارجية الشائعة.

لا يجوز تسجيل مؤسسة إلا للمواطنين القطريين أو لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في دولة قطر.

إن تسجيل المؤسسة لا يُوفِّر الحماية لمالكيها في ما يتعلق بالمسؤولية الشخصية عن ديون الأعمال. فإذا عجِزت مؤسستكم عن الإيفاء بأي ديون مُترتِّبة عليها، سيكون بإمكان الدائنين أن يلاحقوكم قضائياً ويطالبوا بتسديد الديون المستحِقَّة لهم من ممتلكاتكم الشخصية. وإن رأيتم في هذا الخيار ما يثير القلق، يمكنكم اعتماد خيار "الشركة" لتأسيس عمل تجاري جديد، لأن بعض الشركات تُتيحُ لكم إمكانية الحد من مسؤولياتكم.

الشركات:

الشركة هي كيان قانوني مستقل، يتم تأسيسه بموجب عقد مكتوب بين الشركاء، وهو يُسمَّى عادةً عقد التأسيس. تُعامل الشركة على أنها كيان قانوني منفصل عن هوية الشركاء فيها، ويُشار إليها عادةً بأنها شخص قانوني وهي تملك اسمها الخاص. يساهم كل شريك بمبلغ من المال أو بمجموعة من الأصول أو بتقديم خدمات محددة (تكون قابلة للتقييم) للشركة منذ تاريخ التأسيس. وتُعرَف هذه المساهمة برأس مال الشركة.

نُحصي في دولة قطر ثمانية أنواع من الشركات الواردة في قانون الشركات التجارية (5/2002). لقراءة المزيد عن أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في دولة قطر اضغط هنا.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (1) الإجمالي  
  • حاليًا 5.0/5 النجوم.
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.
  

مناقشة